1- البرامج الدراسية التي سيتم تقديمها بالكلية تعتبر برامج شاملة حيث تتضمن دراسات طبية، ونفسية، واجتماعية، وتربوية بشكل متكامل بما يسهم في تكامل إعداد الخريجين من هذه الكلية ( يوجد عرض تفصيلي شامل لهذه البرامج ) .
2- يدرس الطلاب الملتحقون بالكلية مقررات عامة في الإعاقة والتأهيل خلال العامين الأول والثاني، ثم يتخصص الطالب في إحدى الفئات (الأقسام) المختلفة التي تضمها الكلية بداية من العام الثالث .
3- تعتمد الدراسة بالكلية على نظام الفصل الدراسي أي أن الطالب الذي يلتحق بها يدرس لمدة ثمانية فصول دراسية بنظام الساعات المعتمدة حيث يرتكز نظام الدراسة بالكلية على نظام الساعات المعتمدة وفقاً للقواعد المعمول بها .
4- يستمر الفصل الدراسي لمدة 16 أسبوعاً منها أسبوعان للامتحانات، وتستمر فترة الدراسة خلال الفصل أربعة عشر أسبوعاً على أن يتم تسجيل المقررات خلال الأُسبوع الأول من الدراسة .
5- تعقد اختبارات منتصف الفصل خلال الفترة من الأسبوع السادس إلى التاسع من الفصل الدراسي وفي نفس مواعيد المحاضرات، ولمدة زمنية يحددها أستاذ المقرر بحيث لا تزيد مدة الامتحان عن نصف زمن الساعات النظرية لهذا المقرر .
6- تعقد الامتحانات النهائية للمقرر في الأسبوعين الأخيرين من الفصل الدراسي، وبموجب جدول تُعده وحدة القبول والتسجيل ويقره عميد الكلية، ويجوز تعديل موعد الاختبار النهائي بموافقة مجلس الكلية .
7- الزمن المخصص للامتحان التحريري النهائي للمقرر ساعتان .
8- يجوز أن تتضمن بعض المقررات رحلات علمية تخدم التخصص .
تتحدد الخطة والجداول الدراسية بالكلية كما يلي :
أولاً : البرنامج العام ( إعداد إخصائيي الإعاقات )
1- الفرقـة الأولـى :
جدول ( 7) الخطة الدراسية للفرقة الأولى عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Edu 111
|
مهارات الحاسب الآلي وتطبيقاته
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Edu 112
|
اللغة العربية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 113
|
مقدمة في تأهيل ذوي الإعاقات
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g 114
|
مدخل إلى التربية الخاصة
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Edu 115
|
إدارة مؤسسات التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 116
|
تطور الفكر التربوي في مجال التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 117
|
الاضطرابات السلوكية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
14
|
3
|
|
|
|
|
|
|
700
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Se.g 121
|
التشخيص والتقييم في التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 122
|
الإحصاء في التربية الخاصة
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Med 123
|
فسيولوجيا الإعاقة
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Ats 124
|
التربية الرياضية للمعوقين
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g 125
|
الاكتشاف والتدخل المبكر
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 126
|
اللغة الإنجليزية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 127
|
الدمج الشامل
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
14
|
3
|
|
|
|
|
|
|
700
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2- الفرقـة الثانيــة
جدول ( 8 ) الخطة الدراسية للفرقة الثانية عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Se.g 211
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 212
|
قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 213
|
التكنولوجيا المساعدة للأفراد ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 214
|
تفريد التعليم والتدريب
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g 215
|
التعليم العلاجي
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g 216
|
إعداد إخصائيي التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 217
|
تعديل السلوك
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
14
|
3
|
|
|
|
|
|
|
700
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Se.g 221
|
تحليل السلوك التطبيقي
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g 222
|
استراتيجيات تأهيل الأفراد ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 223
|
استخدام التكنولوجيا الحديثة في التربية الخاصة
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g 224
|
برامج التدخل وإعدادها
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Psy 225
|
التأهيل المرتكز على المجتمع
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 226
|
حقوق الأفراد ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 227
|
دمج الطلاب ذوي الإعاقات في نسق التعليم العام
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
14
|
3
|
|
|
|
|
|
|
700
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3- الفرقتان الثالثة والرابعة :
أ- الإعاقة العقلية
جدول ( 9 )
الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص الإعاقة العقلية عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Int 311
|
سيكلوجية الإعاقة العقلية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Int 312
|
تشخيص وتقييم الإعاقة العقلية
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Int 313
|
مشكلات المعاقين عقليا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Int 314
|
إرشاد أسر المعاقين عقليا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Med 315
|
فسيولوجيا الإعاقة العقلية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Int 316
|
خصائص واحتياجات المعاقين عقليا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Med 321
|
العلاج الطبيعي لذوي الإعاقة العقلية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Int 322
|
تأهيل الأفراد ذوي الإعاقة العقلية
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Int 323
|
مهارات العمل مع ذوي الإعاقة العقلية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Int 324
|
استراتيجيات التدخل للمعاقين عقليا
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Int 325
|
تعديل سلوك المعاقين عقليا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Int 326
|
التدخل المبكر في مجال الإعاقة العقلية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جدول ( 10 )
الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص الإعاقة العقلية عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Int 411
|
المشكلات السلوكية للمعوقين عقلياً
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Int 412
|
إعداد برامج التدخل للمعوقين عقلياً
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Int 413
|
رعاية وتأهيل المعوقين عقلياً
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Ats 414
|
العلاج بالفن للمعوقين عقلياً
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Int 415
|
برامج التدخل الانتقاليللمعاقين عقليا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Med 416
|
العلاج الوظيفيللمعاقين عقليا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Int 421
|
مشروع تخرج
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Int 422
|
مشكلات التواصل للمعوقين عقلياً
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Int 423
|
تنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة العقلية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Int 424
|
إعداد المقاييس للمعوقين عقلياً
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Int 425
|
التمكين الاجتماعي للمعوقين عقلياً
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ats 426
|
التربية الموسيقية والبدنية للمعوقين عقليا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ب- اضطراب التوحـــــد
جدول ( 11 )
الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص اضطراب التوحد عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Aut 311
|
مدخل إلى اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Aut 312
|
تشخيص وتقييم اضطراب التوحد
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Aut 313
|
الانتباه المشترك لذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Aut 314
|
إرشاد أسر ذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Med 315
|
فسيولوجيا اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Aut 316
|
خصائص واحتياجات ذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Aut 321
|
مشكلات ذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Aut 322
|
تأهيل الأفراد ذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Aut 323
|
مهارات العمل مع ذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Aut 324
|
استراتيجيات تعليم وتأهيل ذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Aut 325
|
تعديل سلوك ذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Aut 326
|
التدخل المبكر في مجال اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جدول ( 12 )
الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص اضطراب التوحد عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Aut 411
|
المشكلات السلوكية لذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Aut 412
|
إعداد برامج التدخل لذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Aut 413
|
رعاية وتأهيل ذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Ats 414
|
العلاج بالفن لذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Aut 415
|
برامج التدخل الانتقالي لذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Med 416
|
العلاج الطبيعي والوظيفي لذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Aut 421
|
مشروع تخرج
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Aut 422
|
مشكلات اللغة والتواصل لذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Aut 423
|
تنمية المهارات الحياتية لذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Aut 424
|
إعداد المقاييس في مجال اضطراب التوحد
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Aut 425
|
تعليم الأطفال ذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ats 426
|
العلاج بالموسيقى لذوي اضطراب التوحد
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جـ- الإعاقة السمعية
جدول ( 13 )
الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص الإعاقة السمعية عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Hd 311
|
سيكلوجية الإعاقة السمعية: الصم وضعاف السمع
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 312
|
تشخيص وتقييم الإعاقة السمعية
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Hd 313
|
مشكلات المعاقين سمعيا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 314
|
إرشاد أسر المعاقين سمعيا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Med 315
|
فسيولوجيا السمع والإعاقة السمعية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 316
|
خصائص واحتياجات المعاقين سمعيا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Med 321
|
قياس السمع والتأهيل السمعي
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 322
|
الهجاء الإصبعي وقراءة الشفاة
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Hd 323
|
مهارات العمل مع ذوي الإعاقة السمعية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 324
|
لغة الإشارة (1)
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Hd 325
|
تعديل سلوك المعاقين سمعيا واستراتيجيات التدخل
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 326
|
التدخل المبكر في مجال الإعاقة السمعية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جدول ( 14 )
الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص الإعاقة السمعية عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Hd 411
|
المشكلات السلوكية للمعوقين سمعيا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 412
|
إعداد برامج التدخل للمعوقين سمعيا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 413
|
رعاية وتأهيل المعوقين سمعيا
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Hd 414
|
التنمية اللغوية والتدريب
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 415
|
التأهيل البدني والرياضي لذوي الإعاقة السمعية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 416
|
أساليب التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Hd 421
|
مشروع تخرج
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Hd 422
|
مشكلات التواصل للمعوقين سمعياً
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 423
|
تنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة السمعية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Hd 424
|
إعداد المقاييس للمعوقين سمعيا
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Hd 425
|
لغة الإشارة (2)
|
|
1
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Hd 426
|
المعاقون سمعيا ذوو المواهب
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
11
|
5
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
د- الإعاقة البصرية
جدول ( 15 )
الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص الإعاقة البصرية عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Vi 311
|
سيكلوجية الإعاقة البصرية: المكفوفون وضعاف الإبصار
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Vi 312
|
تشخيص وتقييم الإعاقة البصرية
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Vi 313
|
مشكلات المعاقين بصريا
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Vi 314
|
إرشاد أسر المعاقين بصريا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Med 315
|
فسيولوجيا الإبصار والإعاقة البصرية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Vi 316
|
خصائص واحتياجات المعاقين بصريا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Vi 321
|
إرشاد ذوي الإعاقة البصرية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Vi 322
|
الخطة الفردية لتقديم الخدمات الأسرية
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Vi 323
|
مهارات العمل مع ذوي الإعاقة البصرية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Vi 324
|
طريقة برايل (1)
|
|
1
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Vi 325
|
تعديل سلوك المعاقين بصريا واستراتيجيات التدخل
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Vi 326
|
التدخل المبكر في مجال الإعاقة البصرية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
11
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جدول ( 16 )
الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص الإعاقة البصرية عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Vi 411
|
المشكلات السلوكية للمعوقين بصريا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Vi 412
|
إعداد برامج التدخل للمعوقين بصريا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Vi 413
|
رعاية وتأهيل المعوقين بصريا
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Vi 414
|
التأهيل المجتمعي لذوي الإعاقة البصرية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Vi 415
|
برامج التدخل الرياضي للمعاقين بصريا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Vi 416
|
أساليب التواصل مع ذوي الإعاقة البصرية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Vi 421
|
مشروع تخرج
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Vi 422
|
مشكلات التنقل والحركة للمعاقين بصريا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Vi 423
|
تنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة البصرية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Vi 424
|
إعداد المقاييس للمعاقين بصريا
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Vi 425
|
طريقة برايل (2)
|
|
1
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Vi 426
|
المعاقون بصريا ذوو المواهب
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
11
|
5
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
هـ- الإعاقة الجسمية الحركية
جدول ( 17 )
الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص الإعاقة الجسمية الحركية عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Phys 311
|
سيكلوجية الإعاقة الجسمية الحركية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 312
|
تشخيص وتقييم الإعاقة الجسمية
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Phys 313
|
مشكلات المعاقين جسميا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 314
|
أنماط الإعاقات الجسمية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Med 315
|
فسيولوجيا الإعاقة الجسمية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 316
|
خصائص واحتياجات المعاقين جسميا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Phys 321
|
إرشاد أسر المعاقين جسميا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 322
|
التأهيل المجتمعي لذوي الإعاقات الجسمية
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Phys 323
|
مهارات العمل مع ذوي الإعاقة الجسمية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Med 324
|
العلاج الطبيعي للمعاقين جسميا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 325
|
تعديل سلوك المعاقين جسميا واستراتيجيات التدخل
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Phys 326
|
التدخل المبكر في مجال الإعاقة الجسمية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جدول ( 18 )
الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص الإعاقة الجسمية الحركية عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Phys 411
|
المشكلات السلوكية للمعاقين جسميا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 412
|
إعداد برامج التدخل للمعاقين جسميا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 413
|
رعاية وتأهيل المعاقين جسميا
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Ats 414
|
التربية الرياضية لذوي الإعاقة الجسمية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 415
|
برامج التدخل الانتقاليللمعاقين جسميا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 416
|
الخطة الفردية لتقديم الخدمات الأسرية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Phys 421
|
مشروع تخرج
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Phys 422
|
التمكين الاجتماعي والرعاية الاجتماعية للمعاقين جسميا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 423
|
تنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة الجسمية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 424
|
إعداد المقاييس للمعاقين جسميا
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Med 425
|
الأجهزة التعويضية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Phys 426
|
المعاقون جسميا ذوو المواهب
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
و- صعوبات التعلـــــم
جدول ( 19 )
الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص صعوبات التعلم عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Ld 311
|
مدخل إلى صعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 312
|
تشخيص وتقييم صعوبات التعلم
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Ld 313
|
مشكلات ذوي صعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 314
|
النماذج المفسرة لصعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 315
|
أنماط صعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 316
|
خصائص واحتياجات ذوي صعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Ld 321
|
إرشاد أسر ذوي صعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 322
|
قضايا معاصرة في مجال صعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 323
|
مهارات العمل مع ذوي صعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 324
|
المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة وتشخيصها
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Ld 325
|
إعداد برامج التدخل لذوي صعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 326
|
التدخل المبكر في مجال صعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جدول ( 20 )
الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص صعوبات التعلم عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Ld 411
|
الخطة الفردية لتقديم الخدمات الأسرية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 412
|
استراتيجيات التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Ld 413
|
أساليب تعليم ورعاية ذوي صعوبات التعلم
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Ld 414
|
غرف المصادر وبدائلها
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 415
|
برامج التدخل الانتقالي لذوي صعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 416
|
التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم في اللغة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Ld 421
|
مشروع تخرج
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Ld 422
|
صعوبات التعلم الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 423
|
التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم في الكتابة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 424
|
إعداد المقاييس لذوي صعوبات التعلم
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Ld 425
|
التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم في الرياضيات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ld 426
|
الموهوبون ذوو صعوبات التعلم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ز- اضطرابات اللغة والتخاطب
جدول ( 21 )
الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص اضطرابات اللغة والتخاطب عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Sd 311
|
سيكلوجية اللغة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 312
|
توصيف الأصوات في اللغة العربية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 313
|
سيكلوجية اضطرابات اللغة والتخاطب
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 314
|
فسيولوجيا الصوت والكلام
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 315
|
النمو اللغوي واضطرابات اللغة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 316
|
تشخيص وتقييم اضطرابات اللغةوالتخاطب
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Sd 321
|
التعاون مع أسر المضطربين لغويا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 322
|
أنماط اضطرابات اللغة والتخاطب
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Sd 323
|
مهارات العمل مع ذوي اضطرابات اللغة والتخاطب
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 324
|
إعداد برامج التدخل لذوي اضطرابات التواصل
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Sd 325
|
خصائص واحتياجات ذوي اضطرابات التواصل
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 326
|
الاستخدام الاجتماعي للغة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جدول ( 22 )
الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص اضطرابات اللغة والتخاطب عام
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Sd 411
|
اضطرابات الصوت وعلاجها
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 412
|
اضطرابات النطق وعلاجها
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 413
|
اضطرابات الطلاقة وعلاجها
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 414
|
مشكلات التواصل لدى المعاقين وعلاجها
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Sd 415
|
التدريب الكلامي والتأهيل السمعي
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 416
|
إعداد أخصائي التخاطب
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Sd 421
|
مشروع تخرج
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Sd 422
|
برامج التدخل الالكترونية وعلاج اضطرابات التخاطب
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 423
|
اضطراب اللجلجة والتلعثم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 424
|
اضطراب العي أو الأفيزيا
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 425
|
أساليب رعاية مضطربي اللغة والتخاطب
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Sd 426
|
إدارة جلسة التخاطب
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
-
|
4
|
يوم دراسي كامل
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ثانياً: البرنامج التربوي ( إعداد معلم المعاقين )
1- الفرقـة الأولى
جدول ( 23 )
الخطة الدراسية للفرقة الأولى بالبرنامج التربوي
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Edu 111
|
مهارات الحاسب الآلي وتطبيقاته
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Edu 112
|
اللغة العربية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 113
|
سيكلوجية اللعب للفئات الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 114
|
مدخل إلى التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 115
|
إدارة مؤسسات التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 116
|
تطور الفكر التربوي في مجال التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
SS 111
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (1)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 118
|
مهنة التعليم
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
16
|
1
|
|
|
|
|
|
|
800
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Se.g 121
|
التشخيص والتقييم في التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
SS 122
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (2)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Med 123
|
فسيولوجيا الإعاقة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Ats 124
|
التربية الرياضية للمعوقين
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 128
|
المفهوم التربوي للفئات الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 126
|
اللغة الإنجليزية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Psy 127
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (3)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 129
|
تعليم ذوي الإعاقات
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
16
|
1
|
|
|
|
|
|
|
800
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2- الفرقة الثانية ( تربوي )
جدول ( 24 )
الخطة الدراسية للفرقة الثانية بالبرنامج التربوي
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Se.g 211
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 212
|
قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 213
|
التكنولوجيا المساعدة للأفراد ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 214
|
تفريد التعليم والتدريب
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
SS 213
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (4)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 218
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (5)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 219
|
تدريس مصغر (1)
|
|
-
|
2
|
-
|
10
|
10
|
10
|
20
|
-
|
50
|
Edu 210
|
سيكلوجية التعلم
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
14
|
3
|
|
|
|
|
|
|
750
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Se.g 217
|
تعديل السلوك
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
SS 224
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (6)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
SS 225
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (7)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 220
|
استخدام تكنولوجيا التعليم في التربية الخاصة
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Edu 228
|
ندريس مصغر (2)
|
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
-
|
50
|
Psy 228
|
التربية وقضايا العصر
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 226
|
حقوق الأفراد ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 227
|
الدمج الشامل
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
14
|
3
|
|
|
|
|
|
|
750
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3- الفرقـة الثالثــة تربوي :
جدول ( 25 )
الخطة الدراسية للفرقة الثالثة بالبرنامج التربوي
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Se.g 317
|
البرامج العلاجية لذوي الاعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
SS 316
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (8)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
SM 311
|
مقرر في التخصص الدقيق (1)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 317
|
تكنولوجيا تعليم للتخصص (1)
|
|
1
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Edu 318
|
تعليم الكبار وتطبيقاته
|
|
1
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Edu 319
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (9)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 311
|
الدمج المدرسي والمجتمعي
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 333
|
تدريب ميداني
|
|
يوم كامـــــل 4 ساعات عملي
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
750
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Se.g 222
|
تأهيل المعوقين
|
|
1
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
SS 327
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (10)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
SS 328
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (11)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
SM 322
|
مقرر في التخصص الدقيق (2)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 125
|
علم النفس التربوي
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 221
|
تحليل السلوك التطبيقي
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 327
|
طرق تدريس وتعليم ذوي الإعاقات (بحسب التخصص)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 334
|
تدريب ميداني
|
|
يوم كا مـــــل 4 ساعات عملي
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
13
|
3
|
|
|
|
|
|
|
750
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4- الفرقـة الرابعة تربوي :
جدول ( 26 )
الخطة الدراسية للفرقة الرابعة بالبرنامج التربوي
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Se.g 215
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (12)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Psy 417
|
الصحة النفسية والإرشاد النفسي
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
SM 413
|
مقرر في التخصص الدقيق (3)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
SS 419
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (13)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 417
|
طرق تدريس (بحسب التخصص)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 418
|
المناهــج
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 444
|
تدريب ميداني
|
|
يوم كامـــــل 4 ساعات عملي
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
11
|
3
|
|
|
|
|
|
|
650
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Edu 427
|
مشروع تخرج
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
SS 429
|
مقرر في التخصص الأكاديمي (14)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
SM 424
|
مقرر في التخصص الدقيق (4)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Psy 427
|
الفروق الفردية والقياس النفسي
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 428
|
التعليم العلاجي
|
|
1
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g 429
|
الخطة التربوية الفردية
|
|
1
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Edu 427
|
نظم التعليم المقارنة في التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu 445
|
تدريب ميداني
|
|
يوم كا مـــــل 4 ساعات عملي
|
50
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
12
|
4
|
|
|
|
|
|
|
750
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جدول ( 27 )
المقررات الأكاديمية للبرنامج التربوي
الفرقة
|
الفصل الدراسي
|
المقرر
|
اللغة العربية
|
الدراسات الاجتماعية
|
الرياضيات
|
اللغة الإنجليزية
|
العلوم
|
الأولى
|
الأول
|
1
|
خطوط عربية وإملاء
|
تاريخ مصر الفرعونية
|
أساسيات الرياضيات
|
تاريخ اللغة الإنجليزية وآدابها
|
علوم بيئية
|
الثاني
|
2
|
نحو وصرف (1)
|
جغرافيا الوطن العربي
|
أساسيات الهندسة
|
قواعد وصوتيات (1)
|
كيمياء عضوية
|
3
|
مهارات لغوية (استماع وقراءة)
|
تاريخ وسيط
|
مقدمة في برمجة الحاسب
|
قراءة وكتابة
|
مورفولوجيا وتشريح نبات
|
الثانية
|
الأول
|
4
|
مهارات لغوية (تعبير وتحرير)
|
جغرافيا مصر وحوض النيل
|
جبر
|
شعر (1)
|
جيولوجيا اقتصادية وبيئية
|
5
|
نحو وصرف (2)
|
جغرافيا بشرية واقتصادية
|
رياضيات تطبيقية (1)
|
دراما ونقد (1)
|
فيزياء (حرارة وبصريات)
|
الثاني
|
6
|
البلاغة والنقد
|
جغرافيا السكان
|
حسبان
|
تطبيقات لغوية
|
كيمياء غير عضوية
|
7
|
أدب عباسي وأندلسي
|
تاريخ مصر اليونانية والرومانية
|
جبر خطي
|
قصة ونثر (1)
|
كيمياء حيوية
|
الثالثة
|
الأول
|
8
|
قراءات أدبية وموسيقى شعر
|
مساحة وخرائط
|
معادلات تفاضلية
|
قواعد وصوتيات (2)
|
خلية وبيولوجيا جزيئية
|
9
|
الأدب العربي الحديث
|
جغرافيا العالم الجديد
|
الهندسة التحليلية
|
استماع ومحادثة
|
كيمياء فيزيائية
|
الثاني
|
10
|
اتجاهات النقد الأدبي الحديث
|
تاريخ المغرب والأندلس
|
رياضيات تطبيقية (2)
|
دراما ونقد (2)
|
فسيولوجيا نبات ووراثة
|
11
|
نحو وصرف (3)
|
تاريخ العرب الحديث والمعاصر
|
نظرية الاحتمالات
|
قصة ونثر (2)
|
فيزياء (خواص مادة- كهربية ومغناطيسية)
|
الرابعة
|
الأول
|
12
|
الأصوات العربية
|
تاريخ مصر الإسلامية
|
جبر مجرد
|
شعر (2)
|
فيزياء (اهتزازات وموجات)
|
13
|
تحليل النصوص الأدبية
|
جغرافيا طبيعية
|
بصريات هندسية
|
لغويات تطبيقية
|
بيولوجيا عامة (نبات- حيوان)
|
الثاني
|
14
|
نحو وصرف (4)
|
تاريخ مصر الحديث والمعاصر
|
توبولوجي عام
|
ترجمة
|
علوم متكاملة
|
جدول ( 28 )
مقررات التخصص الدقيق للبرنامج التربوي
م
|
التخصص
|
المقـــــررات
|
1
|
الإعاقة العقليــة
|
1
|
سيكلوجية المعوقين عقلياً
|
2
|
تعليم المعوقين عقلياً
|
3
|
تنمية المهارات الاجتماعية للمعوقين عقليا
|
4
|
تأهيل المعوقين عقلياً
|
2
|
الإعاقة السمعية
|
1
|
سيكلوجية المعوقين سمعياً
|
2
|
طرق التواصل للمعوقين سمعياً ( لغة الإشارة والطرق الأخرى ).
|
3
|
تعليم المعوقين سمعياً
|
4
|
التنمية اللغوية والتدريب
|
3
|
الإعاقة البصرية
|
1
|
سيكلوجية المكفوفين وضعاف البصر
|
2
|
طريقة برايل ( 1 )
|
3
|
طريقة برايل ( 2 )
|
4
|
رعاية وتأهيل المعوقين بصرياً
|
4
|
صعوبات التعلم
|
1
|
سيكلوجية ذوي صعوبات التعلم
|
2
|
صعوبات التعلم الخاصة
|
3
|
التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم
|
4
|
أنماط التدخل وبرامجه لذوي صعوبات التعلم
|
|
|
|
ملحوظة : للكلية أن تستحدث مسارات أو تخصصات أخرى وفقاً للحاجة .
|